• En
  • تسجيل الدخول

التوصيف الوظيفي للمرشدين - College of Languages and Translation

التوصيف الوظيفي لمهام المشرف ومنسقي ومرشدي الإرشاد الأكاديمي بالوحدة - كلية اللغات

التوصيف الوظيفي لمهام المشرف ومنسقي ومرشدي الإرشاد الأكاديمي بالوحدة - كلية اللغات

 

مهام المرشد الأكاديمي

يجب على المرشد الأكاديمي متابعة الطالب من بداية قبوله في الجامعة وحتى تخرجه ومساعدته ودعمه في كل ما يحتاجه من اجل ضمان سير العملية التعليمية وضمان استكمال متطلبات النجاح في المقررات من متطلبات التخرج فضلا عن تحقيق أهداف البرنامج ومخرجاته، كما ينبغي على المرشد الأكاديمي أن يبذل كل ما في وسعه من اجل تقديم النصيحة والإرشاد الأكاديمي للطالب لمساعدة الطالب في التحصيل العلمي. وهنا يجب التمييز بين نوعين من المرشدين الأكاديميين.

 

 مشرف وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية:

          من المهام المطلوبة منه ما يلي:

  1. الإشراف العام على المرشدين الأكاديميين للأقسام ومتابعة ما يرفع له منهم.
  2. استقبال الطلاب الجدد والترحيب بهم في أول يوم من الدراسة والشرح لهم عن نظام الجامعة والكلية والبيئة الجامعية.
  3. توزيع الطلاب (من حيث الإرشاد الأكاديمي) توزيعا عادلا حسب التخصص بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
  4. استقبال الحالات التي ترسل إليه من المرشدين الأكاديميين للأقسام وحل مشاكلها أو رفعها للعميد إذا احتاج الأمر.
  5. عقد الاجتماعات مع المرشدين الأكاديميين بالقسم ومتابعة خطوات سير عملية الارشاد الأكاديمي بالأقسام والكلية.
  6. الأشراف على تنظيم اللقاءات الأكاديمية وحفلات التكريم للطلاب المتفوقين ومتابعة ملفات الطلاب المتعثرين علميا ووضع الحول والمقترحات المناسبة لذلك..

المرشد الأكاديمي للقسم (القسم العلمي):

من مهام المرشد الأكاديمي للقسم ما يلي:

  1. الإشراف على المرشدين الأكاديميين في القسم ومتابعة ما يرفع له منهم.
  • استقبال الطلاب الجدد والترحيب بهم في أول يوم من الدراسة والشرح لهم عن نظام الجامعة والكلية والبيئة الجامعية.
  1. توزيع الطلاب (من حيث الإرشاد الأكاديمي) توزيعا عادلا حسب التخصص بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية في القسم.
  2. استقبال الحالات التي ترسل إليه من المرشدين الأكاديميين للقسم وحل مشاكلها أو رفعها لمشرف وحدة الارشاد الأكاديمي بالكلية إذا احتاج الأمر.
  3. الرفع بالتقارير الدورية (الربيعية والنصفية والنهائية) لمشرف وحدة الارشاد الأكاديمي بالكلية.
  4. عقد الاجتماعات مع المرشدين الأكاديميين بالقسم لمتابعة ما تحقق وما لم يتحقق في ملفات الارشاد الأكاديمي بالقسم.
  5. متابعة المرشدين الأكاديميين المسئولين عن ملفات الطلاب المتعثرين والمتفوقين وملف الشكاوى والمقترحات بالقسم.

     المرشد الأكاديمي للطالب:

من مهام المرشد الأكاديمي ما يلي:

1. إعداد ملف الطالب

يقوم المرشد الأكاديمي بإعداد ملف خاص لكل طالب من الطلاب الذين أوكلت إليه مهمة الإشراف عليهم ويحتوي الملف على الآتي: -

أ. استمارة بيانات الطالب.

ب. قائمة مقررات التخصص الدراسي المؤدية لتخرج الطالب.

ج. استمارات التسجيل.

د. نسخة حديثة من السجل الدراسي (كشف التقديرات).

هـ.. الوثائق الإدارية الأخرى (كاستمارات تأجيل المواد مثلا).

و. توجيه الطالب إلى من يستطيع الرد على استفساراته ومناقشة الطالب في الموضوعات التالية: -

2- عملية تسجيل المقررات: الإلمام بمواعيد تسجيل المقررات ومواعيد الحذف والإضافة وإعلام الطالب بها والاتفاق مع الطالب حول المقررات التي يجب عليه تسجيلها.

3-اختيار المقررات: على المرشد الاستعانة بقائمة مقررات التخصص الدراسي أثناء مساعدة الطلاب في اختيار مقرراتهم.

4. الجدول الدراسي: على المرشد التأكد من أن الطلاب يعرفون المكان والزمان الذي تبدأ فيه المحاضرات، ومن عدم وجود أي تعارض في مواعيد جدول الطالب الدراسي.

5- شرح تقديرات المواد والتقدير التراكمي: على المرشد الأكاديمي أن يعرف الطلاب ما هى الحدود الدنيا والقصوى للتقديرات (ضعيف – ضعيف جدا - مقبول – جيد – جيد جدا – ممتاز) وكذلك كيفية حساب التقدير التراكمي للأربع سنوات، أيضا من الضروري أن يقوم المرشد الأكاديمي بتعريف الطلاب تقسيم درجات المواد الدراسية (عملي – شفوي – أعمال السنة – نظري نهائي).

6-   الإلمام بأسماء المقررات وأرقامها ومتطلباتها السابقة.

7- إعلام الطالب بخطورة تدنى معدله التراكمي عن أقل من (2) إذ يجب توجيه الطالب ومساعدته على رفع معدله وإزالة الإنذار الأكاديمي عنه (في حالة وقوعه عليه (وفقاً لتعليمات الإنذار الأكاديمية للجامعة والذي أقره مجلس الجامعة، وتوجيه الطالب بضرورة تسجيل المقررات ضمن خطته في رفع معدله التراكمي وإزالة الإنذار عنه كتسجيل المقررات التي رسب فيها. ورفع تقارير وتوصيات عن الطلاب أصحاب المعدلات التراكمية المتدنية

لرئيس القسم المعني.
8- إعلام الطالب بالتقويم الجامعي السنوي ومواعيد بدء الدراسة للفصل الدراسي الأول والثاني والصيفي ومواعيد إجراء الاختبارات.

9- متابعة التحصيل العلمي للطالب وتقدمه في محاضراته الدراسية وتوجيهه ومساعدته أكاديمياً وتربويا بما يخدم هذا التحصيل.

10- التعرف على المشاكل التي تواجه الطالب وبخاصة ما يؤثر منها على أدائه الأكاديمي والعمل على حلها وتقديم النصيحة بشأنها.
11- حث الطالب على المشاركة في الأعمال والنشاطات الطلابية الجماعية والاتصال مع الآخرين.

12- تعريف الطالب بالهيكل الإداري والأكاديمي للكلية ولجان الكلية ومهامها وأهداف البرنامج ومخرجاته وأسس التقييم.

13- الاطلاع وبشكل مستمر على التعليمات الجامعية الخاصة بالطالب وإعلام الطالب بها

14- إعلام الطالب بمسؤولياته وواجباته على صعيد سلوكه داخل الحرم الجامعي أو على صعيد متطلبات النجاح في المقررات الدراسية.

15- حث الطالب على الإلمام بما يحتاجه من تعليمات الجامعة وشروط وإجراءات تقديم الأعذار عن الغياب وطلبات التأجيل وغيرها.

16- تزويد الطالب بدليل الإرشاد الأكاديمي.

 

المهام الإدارية للمرشد الأكاديمي

أ. حذف وإضافة المقررات: على المرشد توزيع النموذج على الطلبة الذين يرغبون بإجراء تعديلات على اختياراتهم الأصلية (حسب اللوائح) من الفصل الدراسي.

ب. الاعتذار عن الاختبار في مقرر: على المرشد توقيع الاستمارة للطلاب الراغبين في الاعتذار عن دخول الاختبار في مقرر ما.

ج. غياب الطالب: تعتبر مراقبة غياب الطلاب من مهام أستاذ المقرر، والسياسة العامة للكلية تنص على حرمان الطالب من حضور الامتحان النهائي في حالة تغييبه لنسبة 25%.

 

المهام المطلوبة للإرشاد الناجح:

حل المشكلات: يستطيع المرشد الأكاديمي مد يد العون للطلبة في مواجهة الصعوبات التي تتعلق بتخصصاتهم وذلك من خلال تحديد أسباب المشكلة واقتراح الحلول المناسبة لها، ومن هذه المشكلات:

أ. إدارة المقرر: وتتناول أي جزء من المقرر يتطلب الاهتمام الأكبر؟ كيفية قضاء وقت دراسة المقرر؟ هل ينظمون مراجعة دروسهم؟

ب. إدارة الوقت: هل يعي الطلبة بالوقت الذي تتطلبه الدراسة؟ هل يهدرون أوقاتهم؟ وما هي أولوياتهم؟ وكيف يوزعون الأوقات المقابلة لمقرراتهم؟

ج. العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب: هل يواجه الطلاب صعوبات تعلم في المادة أو الأستاذ؟

د. مهارات وعادات الدراسة: هل يذاكرون؟ وكيف ومتى؟ وأين؟ مع عرض مقترحات لتحسين مذاكرتهم.

هـ. مهارات خاصة بالاختبارات: هل يعاني الطلاب من قلق الامتحانات؟ وكيف يتعاملون مع ذلك؟ هل يملكون المهارات الأساسية للاستعداد وأداء الامتحانات؟

و. المشاكل غير الأكاديمية التي تعيق أداء الطالب:

التوجيه: يتوجب على المرشد أن يساعد الطالب في تحليل وضعه وإرشاده على الخطوات المناسبة التي عليه إتباعها في مواجهة مشكلاته قبل أن تتأثر دراسته تأثرا كبيرا بها، وفي بعض الحالات يفشل الطالب في التكيف ويصبح غارقا في التحديات النفسية أو الاجتماعية أو الجسدية وهنا يجب توجيههم إلى المستوى الثاني من الإرشاد وهو الإرشاد المتخصص النفسي والاجتماعي والطبي.

التشجيع: إن كلمات قليلة من التشجيع تفعل فعلها في تحسين مستوى الطالب ومواجهه مشكلاته فهي التي قد تؤدي إلى إحباطه أو إعاقة أداءه الأكاديمي.

القرارات المتعلقة بالوظيفة: على المرشد مشاركة الطالب في التفكير في الفرص الوظيفية المتوفرة لخريجي الكلية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وكذلك في تشجيع الطلبة المتفوقين في إكمال دراساتهم العليا.

 واجبات المرشد الأكاديمي في حالات الإرشاد الاجتماعي والنفسي: -

  1. يستمر في كونه مشرف أكاديميا للطالب.
  2. يوضح للطالب أن مقابلة المرشد النفسي والاجتماعي لا تعني أنه مريض نفسيا أو عقليا، ويطمئنه فيما يتعلق بخصوصية وسرية الموضوع.
  3. يقوم بتزويد المرشد النفسي والاجتماعي بمعلومات مختصرة عن حالة الطالب.
  4. الحفاظ على الدرجة القصوى من السرية في تنظيم الجلسات الإرشادية.

الفئات المستفيدة من خدمات الإرشاد

* الفئات الطلابية المستفيدة من خدمات الإرشاد-:

 الطلبة الملتحقين بكلية العلوم والآداب للبنين بجميع تخصصاتهم ومستوياتهم الدراسية.

* كيفية الحصول على خدمات الإرشاد:

 1. الاتصال بوحدة الإرشاد الأكاديمي أو الحضور إلى مقر الوحدة لطلب الخدمة.

 2. تعبئة بعض الاستمارات الضرورية لفتح ملف خاص بالطالب/ الطالبة قبل رؤية المرشد الأكاديمي.

 3. إجراء مقابلة أولية استشارية مع المرشد الأكاديمي في مقر الوحدة لتحديد نوع الخدمة المناسبة للطالب/ الطالبة.

*إجراءات تقديم الخدمات الإرشادية:

  1. لكل طالب الحق في الحصول على كافة الخدمات التي تقدمها وحدة الإرشاد.
  2. تعامل جميع ملفات ومعلومات الطلبة المراجعين بسرية تامة وفي سياق متطلبات الحالة.

للطالب الحق في الاطلاع على كافة إجراءات تقديم الخدمة الإرشادية له ويتوقع منه التعاون مع وحدة الإرشاد لتقديم المعلومات المناسبة التي تتطلب لهذه الخدمة.

مسئولية الطالب ودوره وواجباته في الإرشاد الأكاديمي:

للطلاب دور أساسي في عملية الإرشاد الأكاديمي فعليهم تقع مسئولية تقدمه الدراسي وطلب النصيحة والتوجيه من المرشد الأكاديمي الذي يقدم المساعدة وبما يحقق أهدافهم وطموحاتهم في حياة أكاديمية ناجحة ولتحقيق أكبر عائد من مقابلات الإرشاد الأكاديمي يجب أن يخطر الطالب بالاستعداد لهذه المقابلات بإتباع الخطوات التالية:

أ. قبل رؤية المرشد الأكاديمي:

1- معرفة الساعات المكتبية للمرشد الأكاديمي.

2- تحديد الموعد مع المرشد الأكاديمي.

3-أن يكتب كل التساؤلات التي تشغله والخاصة بتوجهه الدراسي ويحضرها فى المقابلة الأكاديمية.

4- أن يراجع دليل الكلية الذي يشرح كل ما يحتاجه القسم والكلية والجامعة من متطلبات. ويضع علامة مميزة على أي بند يراه غير واضحاً ليسأل المرشد الأكاديمي عنه.

5- أن يعد ويحضر معلومات صحيحة وبيانات مرتبطة بما يحتاجه قبل اجتماعه مع المرشد الأكاديمي.

ب. أثناء مقابلة المرشد الأكاديمي:

1- أن يحضر معه الملف الدراسي لكل مقرر وكذلك قائمة أسئلته.

2- أن يعطى فكرة واضحة عن أهدافه الدراسية والمهنية ويشرك بشفافية وصراحة  مرشده الأكاديمي فيها.
3. أن يضع موعداً مستهدفاً للتخرج ويستشير مرشده فيه.

4- أن يعمل مع مرشده الأكاديمي لوضع برنامجاً دراسياً مع جدول دراسي تنفيذي لما تخطط أن تدرسه في الفصلين الدراسيين التاليين.

5- أن يطرح جميع الأسئلة التي تخطر بباله. فالمرشد الأكاديمي يستطيع المساعدة عندما يكون لدي الطالب رؤية واضحة عما تريد.

ج. مقابلات المتابعة:

1- التأكد من تنفيذ ما يوصى به مرشده الأكاديمي والاجتماع مرة كل أسبوعين أو ثلاثة حسب الاتفاق.

2- أن يتصل أو يرسل إلكترونياً لمرشده الأكاديمي أو أي أسئلة أو استفسارات إضافية.

4- أن يخبر مرشده الأكاديمي بالتغيرات الهامة ببرنامجه الدراسي الذي قد يؤثر على أدائه أو أهدافه الدراسية.

5- التأكد من الإلمام بالأجندة الدراسية وخصوصاً المواعيد الحرجة والنهائية للاعتذار والتأجيل مثلا وهي عادة تنشر في لوحة القسم.

6- أن ينشئ الطالب لنفسه ملفاً للإرشاد الأكاديمي يضع به نسخ من كل المستندات المرتبطة بحيث يجد لنفسه إجابة سريعة لتساؤلاته.