تواصل معنا

مهام الوحدة

        إن وحدة الإرشاد الأكاديمي تعتبر حجر الزاوية في أي كلية علمية نظرا لأهميتها في تعزيز التفاعل بين الطالب والكلية وتعنى بترتيب الادوار بين الطلاب والمرشدين وتعمل على صقل شخصية الطالب وبناءها علميا وأكاديميا، ويساهم المرشد الأكاديمي بشكل كبير في توجيه الطالب وارشاده للتحصيل العلمي والأكاديمي بشكل سليم، وفيما يلي بعض مهام وحدة الرشاد الأكاديمي بالكلية:

·   مساعدة الطلاب في فتح ملفات خاص بهم تحتوي على سيرتهم خلال فترة دراستهم في الجامعة (سلوك الطالب اثناء الدراسة، مشاركات الطالب ، انشطة الطالب ، علامات الطالب ... الخ).

·   ارشاد الطلاب بشكل مناسب لاختيار التخصصات المناسبة وفقاً لإمكاناتهم واهتماماتهم العلمية بم يتناسب مع احتياجات سوق العمل.

  · تقديم الرشاد الأكاديمي للطلاب ومساعدتهم في عملية حذف واضافة المواد.

· تقديم النصح والإرشاد الأكاديمي المناسب للطلاب المتعثرين ومساعدتهم في تجاوز عثراتهم وتحقيق النجاح المنشود.

·   تشجيع الطلاب المتفوقين على بذل المزيد من التحصيل العلمي والأكاديمي وتوجيههم نحو استثمار قدراتهم وإمكاناتهم في المجالات التي تتناسب مع ميولهم واهتماماتهم العلمية.

·    دراسة و تشخيص نقاط الضعف في المهارات الأساسية التي تعوق تحصيل الطالب العلمي والأكاديمي.

·   مساعدة الطلاب على حل المشكلات والعقبات الشخصية التي تحول دون تعيق تحصيلهم العلمي.

·   تقديم الإرشاد الأكاديمي المناسب للطلاب بكيفية إعداد الخطط الدراسية وجدول تنظيم الوقت، وتنظيم أوقات المذاكرة وحضور المحاضرات.

·   توعية الطلاب بأهمية نشر الوعي الأكاديمي وسط الطلاب باللوائح والأنظمة في الكلية والجامعة.

· توعية الطلاب بأهمية متابعة الإعلانات المستمرة للطلبة في جميع مباني الجامعة لتذكيرهم بفترات (التسجيل ، الإضافة ، الحذف ...الخ).

·  تنظيم لقاء جماعي في مسرح الكلية لتعريف الطلاب المستجدين بنظام الدراسة والاختبارات وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم وكيف يستطيع الطالب التكيف مع الدراسة الجامعية.

·  مساعدة الطلاب على فهم رسالة الكلية بالجامعة وأهدافها وأنظمتها.

·   أي مهام أخرى تساهم في تحقيق أهداف الوحدة أو توكل إليها من قبل عمادة الكلية.